التخطي إلى المحتوى
اسباب الشعور بالعطش رغم شرب الماء
العطش

الشعور بالعطش أمر طبيعي يحدث لكل الناس، فعندما يحتاج الجسم إلى السوائل نتيجة نقصها في الجسم والدم، يشعر بالعطش رغبة في الحصول على السوائل، ولكن في بعض الأحيان يزيد الشعور بالعطش عند البعض بشكل مبالغ فيه، ورغم كثرة شرب المياه يظل الإنسان يشعر بالعطش، وقد تكون الأسباب مرضية أو نفسية، ويجب معالجة سبب العطش الزائد والدائم، وذلك حتى لا يؤثر على عمل الأجهزة في الجسم، وسنعرض لكم اليوم أسباب الشعور الزائد بالعطش وأيضا طرق معالجة هذه المشكلة.

أسباب الشعور بالعطش رغم شرب الماء

أسباب الشعور بالعطش قد يكون بسبب الفشل الكلوي، وقد يكون بسبب الضغوطات النفسية الزائدة مثل القلق والتوتر، وقد يكون العطش الزائد بسبب الأعراض الجانبية لبعض الأدوية، الإصابة بمرض السكري، وقد يكون العطش الزائد بسبب تناول المؤكلات المملحة مثل الشيبسي، أمراض القلب تسبب الشعور بالعطش، بسبب الحروق على مساحات كبيرة من الجسم تسبب الشعور بالعطش، قد يكون العطش الزائد ناتج عن الميكروبات التي تصيب الجسم فتسبب العطش الزائد، بسبب المجهود الكبير يفقد الجسم الكثير من السوائل، وبالتالي يحتاج الجسم إلى الماء، فيشعر بالعطش الكبير نتيجة لنقص السوائل، وبسبب النزيف يفقد الجسم المزيد من السوائل، وبالتالي يشعر الجسم بالعطش.

أسباب العطش
العطش

علاج الشعور بالعطش الزائد

  • في حالة العطش الشديد نضع خمس ملاعق من الشمر على ربع كوب من الماء، ثم يتم نقعها جيدا، وتشرب لاحقا على هيئة رشفات للتغلب على العطش الشديد.
  • إضافة ملعقة صغيرة من الفلفل الأسود إلى أربع أكواب من الماء، ثم غليه وبعدها يشرف الماء على هيئة رشفات صغيرة للتغلب على العطش الشديد.
  • العرقسوس البارد يقضي على شعور العطش الزائد فيتم تناوله في أي وقت.
  • الحرص على شرب كمية مناسبة من الماء يوميا، وعدم الاكتفاء بشرب الماء عند العطش فقط.
  • الحرص  على تناول كمية معتدلة من الخضروات والفواكه، فذلك يعمل على تزويد الجسم بالماء.
  • البعد عن تناول الأطعمة المملحة بقدر الإمكان، وذلك حتى لا تسبب الشعور بالعطش الكبير.

أيضا من المهم التقليل من تناول المنبهات مثل القهوة والنسكافيه، حيث تعمل هذه المشروبات على التخلص من الماء داخل الجسم والشعور بالعطش.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *