التخطي إلى المحتوى
الهربس عند الأطفال و علاجه
الهربس عند الأطفال

الهربس هي إصابة فيروسية تصيب الجلد وتتكرر عدة مرات، وتحدث نتيجة الإصابة بفيروس الهربس البسيط  (herps simplex) ويحتوي على DNA وينقسم إلى هربس فموي ينتج عنه وجود تقرحات حول الوجه، والفم ، وتحدث الإصابة بالهربس الفموي نتيجة تقرحات البرد ، و هربس تناسلي يصيب الأعضاء التناسلية ، والأرداف ، أو منطقة الشرج، كما أن الهربس التناسلي ينتقل من خلال الاتصال الجنسي ، أو الجنس الفموي ، ومن الممكن أن ينتقل من الأم إلى الطفل أثناء الولادة .

الهربس عند الأطفال
الهربس عند الأطفال

انتقال العدوى.

ينتقل الهربس مباشرة من خلال اتصال الجلد مع الجلد، ويحدث عند التصاق الجلد المصاب مع جلد به بعض الشقوق البسيطة، أو ا أنسجة مخاطية ، كما في حالة الفم،  والأعضاء التناسلية ، ومن الممكن أن ينتقل الهربس الفموي من طفل إلى آخر عن طريق لمس الجزء المصاب، أو اللعاب ورذاذ الفم، واستعمال أدوات الشخص المصاب مثل الملعقة.

أعراض الهربس عند الأطفال .

  1. وجود قرح في الفم التي تعرف باسم قرح الحرارة، وتنتشر في التجويف الفمي،  والحلق، وعلى الشفتين، واللوزتين ومن الممكن أن تنتشر على الجلد المحيط بالفم،  وتكون مؤلمة جدا، ويرفض الطفل الطعام .
  2. ارتفاع درجة الحرارة، وقد يصل في أغلب الأحيان إلى 40 درجة مئوية.
  3. يسبب تورم الغدد الليمفاوية في الرقبة.
  4. ومن الممكن أن يصل الفيروس إلى قرنية العين، وغالبا ما يشفى بدون حدوث أي مضاعفات، إلى أنه في بعض الحالات القليلة قد يسبب بعض المضاعفات التي تسبب العمى.

علاج الهربس عند الأطفال.

  1. استخدام مضاد الفيروس ( acyclovir ) ويتم تناوله عن طريق الفم لمدة 7 أيام، وتتحسن الأعراض بعد خمسة أيام من بداية استخدام العلاج.
  2. من الممكن استخدام إسبراي مسكن للفم عند الشعور بالألم ، أو في حالة رفض الطفل للطعام والشراب.
  3. استعمال مرهم مضاد للقرح والفيروسات.
  4. ويحذر من استخدام المضاد الحيوية، والمراهم المضادة للفطريات في علاج الهربس.

كيفية تشخيص الهربس .

  1. يتم من خلال الكشف المفصل على الطفل بواسطة الطبيب.
  2. يتم عمل مزرعة لمسحة القرح، ويتم الحصول على النتائج بعد ثلاثة أيام، ولا يتم اللجوء إليها إلا إذا تشابهت الأعراض مع التهاب الحلق البكتيري، أو في حالة عدم استجابة الطفل للعلاج.
الهربس عند الأطفال
الهربس عند الأطفال

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *