التخطي إلى المحتوى
بذور الشيا..فوائد وأضرار
بذور الشيا

بذور الشيا هي حبوب هشة وصغير في حجم حبوب حبوب السمسم ولها شكل لامع ويوجد منها 3 ألوان هي  الأبيض والأسود والأحمر والموطن الأصلي لبذور الشيا هو أمريكا الجنوبية حيث كانت تعتبر أحد أهم الأغذية لقبائل المايا والإنكا المشهورة بالمكونات المفيدة غذائيا في أكلاتها التراثية؛ حيث فسر مستكشفوا أمريكا الجنوبية بعد وصولهم إليها في القرن الـ16 ، أن معنى بذور الشيا هو بذور الطاقة وهو ما يعكس فوائدها الغذائية الكبيرة، وهو ما جعلها تدخل في أكثر من أكلة وحمية غذائية يستخدمها أغلب الراعبين في النحافة والحصول على الطاقة.

بذور الشيا
بذور الشيا

بذور الشيا

  1. بذور الشيا تساعد على فقدان الوزن بشكل كبير لأنها تحتوي على الألياف الغذائية والبروتين، ومن المعروف أن الألياف هي من أكثر المواد التي تمتص للمياه وتؤدي للشعور بالامتلاء وتبطأ من عملية أمتصاص الطعام.
  2. محتوى البروتين العالي نسبيا في بذور الشيا يساعد على تقليل الشهية للطعام، والغيه في تناوله ويجب أن تكون بذور الشيا ضمن برنامج غذائي لتخفيض الوزن حتى تؤتي ثمارها.
  3. ينصح الأطباء بعدم تناول بذور الشيا ، وحدها والاعتماد عليها في الوجبات أو الأفراط في تناولها لأنها في هذه الحالة قد تكسب الجسم سعرات حرارية كبيرة.
  4. بذور الشيا تحتوي على البروتينات المهمة لصحة القلب وتساعد على توازن الكوليسترول بالدم مما يحمي القلب من مخاطر ارتفاع الكوليسترول ومن تلف الأوعية الدموية.
  5. كما تسهل بذور الشيا في عملية الهضم حيث تقوم الألياف الموجودة بشكل كبير فيها على رفع عملية التمثيل الغذائي في الجسم ومن عملية الأيض وهو ما يحمي القولون من الالتهابات.
  6. تحتوي بذور الشيا على نسب جيدة من الأوميجا 3 وهي دهون صحية، ولكن حتى تكون نشطة ومفيدة للإنسان يتطلب أن يكون مصدر الأوميجا 3 حيوانيا وليس نباتيا مثل بذور الشيا، لذلك يعتبر الأوميجا 3 الموجود بها أقل كفاءة من الموجود في مصادر الغذاء الحيوانية.

المواد الموجودة في بذور الشيا

العناصر الغذائية القيمة الغذائية لكل 100جرام
فيتامين أ 54 وحدة
فيتامين ج 1.6 ملليجرام
فيتامين ه 0.5 ميكرو جرام
الماغنسيوم 335 ملليجرام
الحديد 7.7ملليجرام
بوتاسيوم 407 ملليجرام
الكالسيوم 631 ملليجرام
السعرات الحرارية 486 سعر حراري
البروتين 16.4 جرام
الألياف الغذائية 34.4 جرام
الدهون الصحية 30.7 جرام

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *