التخطي إلى المحتوى
فوائد القطف الصحية
فوائد نبات القطف

انتشر في الآونة الأخيرة استخدام الأعشاب في الشفاء من العديد من الأمراض، وكذلك في التنحيف وإنقاص الوزن الزائد، وبالفعل ثبتت فاعلية هذه الأعشاب في العلاج، ومنها عشبة القطف أو ما يُسمى بعشبة الرغل، وهي من عائلة السبانخ وتنمو في منطقة البحر الأبيض المتوسط، وتتحمل البرودة الشديدة، وأهم ما يميزها أنها تستطيع تخزين الملح، الأمر الذي يجعلها تنمو في بيئات شديدة الملوحة، والبعض يعتبر نبات القطف من الأطعمة الخارقة في العلاج؛ وذلك بفضل احتوائها على  الفيتامينات، والمعادن، والمواد المضادة للأكسدة، وخلال المقال التالي سنتعرف على فوائد القطف الصحية.

فوائد القطف الصحية

فيما يلي أهم فوائد عشبة القطف الصحية.

فوائد عشبة القطف للرجال
فوائد عشبة القطف

علاج فقر الدم

تحتوي عشبة القطف على عنصر الحديد الذي يقي من الإصابة بفقر الدم، لهذا دائماً ما يُنصح الحوامل بتناول عشبة القطف لتعويض الجسم بالحديد اللازم للوقاية من فقر الدم، وتعزيز وصول الدم للجنين.

الوقاية من أمراض الشيخوخة

تحتوي عشبة القطف على المواد المضادة للأكسدة مثل ” البيتاكاروتين، واللوتين”  التي تحارب الجذور الحرة التي تتراكم بالجسم مع التقدم بالعمر، كما تحتوي على بعض الفيتامينات التي توفر الكولاجين بالجسم وبالتالي يحافظ على مرونة الجلد، وبالتالي فهي تحمي الجسم من الإصابة بهشاشة العظام، والتنكس البقعي؛ وهو فقدان النظر بشكل تدريجي، كما تحتوي على مادة “الأنثوسيانين” التي تساهم في تحسين الرؤية.

إدرار البول

تعتبر عشبة القطف من النباتات المدرة للبول، وذلك بتحفيز الكلى على طرد السموم، والأملاح الزائدة، والدهون من الجسم، وبالتالي فهي تقي الكلى والمثانة من مشاكل انحسار البول.

تعزيز صحة الجهاز الهضمي

تحتوي عشبة القطف على الألياف التي تحسن عملية الهضم، وبالتالي فهي تحمي من الإصابة بالإمساك وقرحة المعدة، كما أن لها أهمية كبيرة في تنظيم عملية التمثيل الغذائي وذلك من خلال تنظيم الهرمونات والتفاعلات بين الأنزيمات، كما أنها تعزز من تكوين خلايا الدم الحمراء.

تقوية جهاز المناعة

تحتوي عشبة القطف على العديد من الفيتامينات ولا سيما فيتامين سي الذي يساهم بشكل فعّال في تجديد الخلايا، وسرعة التئام الجروح، وتقوية جهاز المناعة لمحاربة الأمراض المختلفة.

وبالرغم من كل هذه الفوائد يجب استشارة الطبيب أولاً قبل تناول عشبة القطف، وخاصةً لمن يعانون من مشاكل بالكلى، والمرارة، ومرضى النقرس.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *