التخطي إلى المحتوى
متلازمة داون وعلاجها وهل هي وراثية؟
علاج متلازمة داون

متلازمة داون أو تناذر داون أو التثالث الصبغي 21 هي متلازمة صبغية تحدث نتيجة التغير في عدد الكروموسومات، حيث توجد نسخة زيادة من الكروموسوم 21 ، مما ينتج عنه تغير  في المورثات ، وتتصف هذه الحالة بوجود ضعف في القدرات الذهنية والنمو البدني ، وملامح وجهية مميزة ، ومن الممكن الكشف عن هذه الحالة أثناء الحمل من خلال فحص الكروموسومات الجينية في دم الأم ، أو من خلال البزل السلى ، ومن الممكن أن تكون هذه الحالة مصحوبة ببعض الأمراض منها أمراض الغدة الدرقية ، وارتجاع المريء ، والتهاب الأذن ، و ينصح بالكشف المبكر منذ الطفولة والتدخل العلاجي ، وتوفير جو أسري وبيئي مناسب. فهيا بنا نتعرف من خلال هذا المقال على علاج متلازمة داون.

علاج متلازمة داون
علاج متلازمة داون

أنواع متلازمة داون

  1. الانتقال الصبغي: وفيه يتم انفصال الصبغي رقم 21 ويلتصق بصبغي آخر، ويمثل هذا النوع حوالي 4 في المئة من حالات متلازمة داون.
  2. التثلث الحادي والعشرين: وفيه يتم تكرار الصبغي 21 ثلاث مرات ، وبالتالي يكون عدد الصبغيات 47 بدلا من 46 صبغي في كل خلية من خلايا الجسم، ويمثل هذا النوع 95 في المئة من حالات متلازمة داون.
  3. النوع الفسيفسائي : وفي هذا النوع يوجد نوعين من الخلايا بعضها يحتوي على العدد الطبيعي من الصبغيات، والآخر يحتوي على 47 صبغي في الخلايا ، ويمثل هذا النوع 1 في المئة من حالات متلازمة داون.

علاج متلازمة داون

  1. الجراحة التقويمية: من الممكن الحاجة إلى القيام بالجراحة التقويمية لأطفال متلازمة داون، وذلك من خلال الاعتماد على المدى الذي من خلاله يمكن للجراحة القيام بإخفاء الميزات الوجهية ، والذي بدوره يخفض الرفض الإجتماعي المصاحب له مما يضمن حياة أفضل، وعلى الرغم من النتائج المبهرة التي تضمنها الجراحة التقويمية في المظهر والنطق إلا أنها لم تخف السمات المميزة كليا.
  2. المعالجة البديلة: برامج معالجة للأطفال المصابين بمتلازمة داون ملائمة ومناسبة لوتيرة الطفل ، وتناسب احتياجاتهم ونموهم ، عدد كبير من الأطفال يستفيدون من العلاج الطبيعي ومن برامج معالجة النطق واللغة.
علاج متلازمة داون
علاج متلازمة داون

أعراض متلازمة داون

  1. ضعف في العضلات والمفاصل.
  2. نسبة الذكاء أقل من المعدل العام.
  3. رقبة،  ويدين ، وساقين قصيرة.
  4. ملامح وجه مميزة مثل الأذنين الصغيرتين ، والعينين المائلتين، والفم الصغير.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *