التخطي إلى المحتوى
أدعية الرزق والفرج .. رددها لتيسير أعمالك وإزالة الهم
أدعية الرزق والفرج

نعرض أدعية الرزق والفرج  في ظل الظروف العصيبة التى يشهدها العصر تلك الأيام، حيث  يمر الكثيرون بأزمات مالية أو يكون عليهم ديون، ولايعلمون كيفية قضاء الدين وتفريج الهم، ولكن قال الله عز وجل “وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ” {البقرة:186}.، لذلك لابد من الاستعانة بالله فى قضاء الدين والإكثار من الاستغفار  والصلاة على رسول الله من أجل زيادة الرزق وتفريج الهموم والكرب.

ويعتبر الدعاء هو حلقة الوصل بين المرء وربه مثل الصلاة، ويجب إلا يغفل أحد عن ترديد الأدعية وأذكار الصباح والمساء خلال يومه لنيل الثواب العظيم، فقال  رسول الله صلى الله عليه وسلم: ما من أحد يدعو بدعاء إلا آتاه الله ما سأل، أو كف عنه من السوء مثله ما لم يدع بإثم، أو قطيعة رحم. رواه أحمد والترمذي.

أدعية الرزق والفرج
أدعية الرزق والفرج

أدعية الرزق والفرج

روى الترمذي من حديث سعد بن أبي وقاص، أنه صلى الله عليه وسلم قال: إني لأعلم كلمة لا يقولها مكروب إلا فرج الله عنه: كلمة أخي يونس عليه السلام، لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين.

وفي سنن أبي داود وسنن ابن ماجه من حديث أسماء بنت عميس قالت: قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم: ألا أعلمك كلمات تقولينهن عند الكرب أو في الكرب: الله، الله ربي لا أشرك به شيئا.

عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: كان النبي صلى الله عليه وسلم يدعو عند الكرب يقول: لا إله إلا الله العظيم الحليم، لا إله إلا الله رب السموات والأرض ورب العرش العظيم.

وعن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: كنت جالسا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم ورجل قائم يصلي فلما ركع وسجد تشهد ودعا، فقال في دعائه: اللهم إني أسألك بأن لك الحمد لا إله إلا أنت المنان بديع السموات والأرض، يا ذا الجلال والإكرام يا حي يا قيوم إني أسألك، فقال النبي صلى الله عليه وسلم لأصحابه: أتدرون بم دعا، قالوا: الله ورسوله أعلم، قال: والذي نفسي بيده، لقد دعا الله باسمه العظيم، الذي إذا دعي به أجاب، وإذا سئل به أعطى. رواه النسائي والإمام أحمد.

 أسباب زيادة الرزق

من أسباب زيادة الرزق الواردة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم بعد السعى في الحياة الدنيا والأخذ بالأسباب كالتالي:

  • لابد من تقوى الله والخوف منه
  • كثرة الدعاء
  • كثرة الاستغفار
  • صلة الرحم

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *