التخطي إلى المحتوى
الصلاة على النبي .. تعرف على أفضل صيغة وفضلها
الصلاة على النبي

يتساءل المسلمون باستمرار على صيغة الصلاة على النبي  الصحيحة حتى يرددونها بصورة سليمة ويبحثون عن فضل الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم حيث أنها جائزة في غير الصلاة وفي كل وقت لمه فيها من تشريف وتقدير لرسول الله سيدنا محمد بأي صيغ التى فيها مدح لشأن خاتم الأنبياء والمرسلين وأنه لا نبي بعده.

وقد أوضح علماء الدين أفضل صيغ الصلاة على النبي وعرضها  موقع دار الإفتاء المصرية في قسم الفتاوى من أجل أن يعلمها الجميع كما اختار رسول الله صلى الله عليه وسلم صياغة لنفسه سنعرضها لكم.

الصلاة على النبي
الصلاة على النبي

أفضل صيغ الصلاة على النبي

ورد  في “صحيح البخاري” عَنْ كَعْبِ بْنِ عُجْرَةَ رضي الله عنه قَالَ: قُلْنَا: يَا رَسُولَ اللهِ، السَّلَامُ عَلَيْكَ قَدْ عَرَفْنَاهُ، فَكَيْفَ الصَّلَاةُ؟ قَالَ: “قُولُوا: اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِ مُحَمَّدٍ كَمَا صَلَّيْتَ عَلَى آلِ إِبْرَاهِيمَ إِنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ، اللَّهُمَّ بَارِكْ عَلَى مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِ مُحَمَّدٍ كَمَا بَارَكْتَ عَلَى آلِ إِبْرَاهِيمَ، إِنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ”.

فيما ورد في شرح زاد المستقنع للشنقيطي  أن “الصلاة على النبي صلى الله عليه وآله وسلم  تكون في أفضل صيغها عندما تكون بالصيغة الإبراهيمية التي دل عليه الصلاة والسلام أمته وأصحابه عليها،  حيث أن القاعدة في الشرع: “الوارد أفضل من غير الوارد”، فالصلاة بهذه الصيغة الواردة عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم أفضل وأكمل”.

فضل الصلاة على النبي

فضل الصلاة على النبي عظيم ويجب أن يعلمها الجميع وأن يعلمها الآباء لأبنائهم منذ الصغر، وقد جاء في الأحاديث  الكثير عن فضل الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم، ونذكر منها على النحو التالي:

  • روى مسلم وغيره أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : صلوا علي فإنها زكاة لكم .

  • ورود عن أحمد وغيره أن جبريل عليه السلام بشر النبي صلى الله عليه وسلم فقال: إن الله عز وجل يقول لك: من صلى عليك صليت عليه، ومن سلم عليك سلمت عليه.

  • وقال صلى الله عليه وسلم: من صلى علي صلاة صلى الله عليه بها عشرا، وفي رواية أخري : وكتب له بها عشر حسنات .

  • روى الترمذي وغيره، وقال صلى الله عليه وسلم: أولى الناس بي يوم القيامة أكثرهم علي صلاة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *