التخطي إلى المحتوى
هل التدخين ينقض الوضوء؟
هل التدخين ينقض الوضوء

يتساءل العديد من المدخنين هل التدخين ينقض الوضوء؟ وقبل أن نجيب عن هذا السؤال يجب أن نشير إلى أن التدخين يعتبر من العادات السيئة التي أُبتِلي بها الكثير من المسلمين، فبالرغم من تحذيرات منظمة الصحة العالمية من كوارث التدخين، وارتفاع أسعار الدخان التي تستهلك جزء كبير من دخل المدخن، والأهم من ذلك أن التدخين نفسه حرام بفتوي أغلب علماء الأمة، إلا أن المدخن يصر على هذه العادة المهلكة، فنسأل الله أن يعين جميع المدخنين على ترك هذه العادة قبل فوات الأوان.

هل التدخين ينقض الوضوء؟

بالرغم من تحريم التدخين كما ذكرنا عند أغلب علماء الأمة، إلا أن التدخين نفسة لا ينقض الوضوء، فالمسلم إذا توضأ لا ينقض وضوؤه إلا تعرضه لحدث أو سبب من الأسباب التي نُص عليها في نواقض الوضوء، مثل النمو العميق الذي يغيب العقل، أو أي من نواقض الوضوء والتي سوف نتناولها بالتفصيل في هذا المقال، أما ما دون ذلك فلا يعتبر من نواقض الوضوء.

هل التدخين ينقض الوضوء
هل التدخين ينقض الوضوء

نواقض الوضوء

يمكن حصر جميع نواقض الوضوء في ثمانية أمور بالاستقراء، وبعض هذه الأمور متفق عليه والبعض الآخر مختلف فيه، وسنبينها بالتفصيل فيما يلي:-

  1. ما يخرج من السبيلين سواء كان قليل أو كثير، وسواء كان طاهرا أو نجسا، والمقصود منه عمليات الإخراج سواء للبول أو البراز، وخروج ريح من المتوضئ.
  2. حدوث سيلان للدم بكميات كبيرة، أو القيح والصديد أو القيء الشديد “على مذهب الحنابلة والحنفية”.
  3. حدوث زوال للعقل، ويحدث زوال العقل بعدة أمور مثل (الجنون، السُكْر، الإغماء، النوم العميق).
  4. مَس أي من القبل أو الدبر باليد بدون حائل بين اليد والفرج.
  5. حدوث تلامس بين بشرة الرجل وبشرة المرأة بشهوة، وفي رأي أخر المقصود بالتلامس هنا هو الجماع.
  6. أكل لحم الإبل، فعندما سؤل رسول الله صلي الله عليه وسلم أنتوضأ من لحم الإبل؟ قال نعم.
  7. غُسل الميت، أي من يقوم على الغسل يجب أن يعيد وضوءه.
  8. الردة والخروج من الإسلام.

وفي الختام نسأل الله تعالى أن يعين جميع المدخنين على ترك التدخين، كما نناشد المدخنين بمحاولة الإقلاع عنه بأي من الطرق والوسائل التي تساعد على الإقلاع عن التدخين.

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *