التخطي إلى المحتوى
هل صلاة العيد فرض؟.. الدين يجيب
هل صلاة العيد فرض 
هل صلاة العيد فرض؟، سؤال يطرحه كثير من المسلمين مع اقتراب عيد الفطر المبارك وعيد الأضحى المبارك ذلك العيدان اللذان يحتفل بهما المسلمون في جميع الدول العربية بجانب الجاليات التي تعيش في الدول الأوروبية وحول العالم، حيث اقترن عيد الفطر بصيام شهر رمضان المبارك، واقترن عيد الأضحى بحج بيت الله الحرام، وهذان الفريضتان يعدان من ضمن أركان الإسلام الخمسة، وعلى الرغم من أن الأعياد شرعها المولى عز وجل للفرح وتفريج الهموم وللترويح عن النفوس، إلا أن هذا الأمر لا يُعد رخصة لعدم الالتزام بأوامر الله وطاعاته عن طريق ارتكاب المحرمات وفعل المنكرات.
أما فيما يتعلق بالتساؤل عن حكم صلاة العيد، فإنه يتردد تزامنًا مع اقتراب دخول شهر رمضان الكريم الذي يلحقه مباشرة الاحتفال بعيد الفطر، لذلك يشغل بال الصائمون معرفة حكم الدين في عدم أداء صلاة العيد، لنوضح هذا الأمر في التقرير التالي حسب الفتوى التي نشرها موقع “إسلام ويب”.
هل صلاة العيد فرض 
هل صلاة العيد فرض

هل صلاة العيد فرض

هناك العديد من الآراء حول صلاة العيد
  1. هناك من يرى أن صلاة العيد حتى لو سنة لكن لها حكم سائر الصلوات الموجبة على المسلم.
  2. قول صلاة العيد سنة ليس به اتفاق بين علماء الدين من حيث الحكم فهناك ثلاثة أحكام وهم كالآتي:
  • الصلاة واجبة على كل مسلم ومسلمة وذلك حسب مذهب الحنيفة، فقال الكاساني: (والصحيح أنها واجبة، وهو قول أصحابنا.)، مستدلين من مواظبة الرسول عليه الصلاة والسلام عليها دائما.
  • الرأي الثاني، أنها سنة مؤكدة وذلك تبعا للشافعية والمالكية،  حيث أوضح الشيرازي: (صلاة العيد سنة.)وقال في التاج والإكليل: ( صلاة العيد سنة مؤكدة.)، مستدلين على ذلك  قوله صلى الله عليه وسلم في الحديث الصحيح للأعرابي – وكان قد ذكر له الرسول صلى الله عليه وسلم الصلوات الخمس – فقالله: هل عليَّ غيرهنَّ؟ قال: لا، إلا أن تطوع.
  • أما عن الرأي الثالث، فالحنابلة يرونه فرض كفاية، موضحا ابن قدامة في المغني: ( وصلاة العيد فرض على الكفاية في ظاهر المذهب. ) ودليلهم على ذلك عموم قول الله تعالى: فَصَلِّ لِرَبِّكَ وَانْحَرْ [الكوثر:2]، ولمداومة الرسول صلى الله عليه وسلم على فعلها، ولأنها من أعلام الدين الظاهرة.
والمعروف والراجع بالنسبة للجميع هو المذهب الثاني بأنه سنة مؤكدة، ونفعلها اقتداءا برسول الل صل الله عليه وسلم.

سنن ما قبل صلاة العيد

  1. يستحب للمسلم الغسل ووضع الطيب للعيدين.
  2. يستحب للمسلم لبس الحسن من الثياب له ولأولاده.
  3. يستحب أن يتزين الرجل قبل صلاة العيد وأن يتنظف ويحلق شعره.
  4. يستحب للمسلم أن يستعمل السواك، وأن يأكل شيئًا قبل الذهاب لصلاة العيد.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *