التخطي إلى المحتوى
استخدامات زيت الخروع المتعددة
زيت الخروع

زيت الخروع من الزيوت المفيدة للغاية لكل أعضاء الجسم، فهو مفيد للبشرة، ومفيد للشعر ومفيد للرموش ولصحة القلب تختلف وتتنوع فوائده، كما يحتوي على مركبات غذائية كبيرة وفيتامينات متنوعة تعزز من صحة الجسم، وتقوي جهاز المناعة لمقاومة الأمراض المختلفة، وسنذكر لكم في هذا الموضوع الاستخدامات المتعددة لزيت الخروع.

فوائد زيت الخروع للجسم
زيت الخروع

استخدامات وفوائد زيت الخروع:

  1. يستخدم في علاج الإمساك فهو من الملينات الطبيعية المعروفة منذ القدم، ويستخدم بكثرة في هذا المجال، كما يخفف من الآم الدورة الشهرية لدى النساء ويساعد على نزول دم الحيض.
  2. زيت الخروع يستخدم كمطهر للأمعاء كما يفضل استخدامه قبل العمليات الجراحية، فهو يزيد من حركة الأمعاء وبالتالي دفع الفضلات للخروج.
  3. يستخدم زيت الخروع لدفع السموم خارج الجسم، وتنقية الكبد من السموم المتراكمة عليه، فهو مطهر قوي للجسم، كما يزيل وجع  البطن والالتهابات المختلفة.
  4. يمنع تكون البكتيريا والفيروسات والفطريات على البشرة، نتيجة لاحتوائه على حمض الريسينوليك.
  5. يستخدم زيت الخروع للمساعدة على إزالة خلايا الجلد الميتة من على البشرة، فيمكن خلطه مع السكر وعمل تقشير خفيف به لسطح البشرة، وهو أيضا يعالج تقرحات الجلد، ويزيل الزيوت المتراكمة على البشرة، والتي تؤذي البشرة وتسد الغدد الدهنية فتؤدي لظهور الحبوب، ويمكن الاستفادة منه عن طريق فرك البشرة به ليلا ثم غسله في الصباح.
  6. يعمل على تغذية جذور الشعر حيث له تأثير قوي على زيادة الدم لفروة الرأس، وتنشيط الدورة الدموية لفروة الرأس،  كما يستخدم زيت الخروع لتطويل الشعر، يأخذ القليل منه ويدلك به فروة الرأس ويظل طوال الليل ثم يغسل في الصباح.
  7. يزيد من كثافة الشعر ويمنع تساقط الشعر، وله دور هام في إطالة الشعر، ويحفز نمو الجذور الجديدة وزيادة طولها، وهو يطهر فروة الرأس من الفطريات والبكتيريا وقشرة الشعر، يمكن استخدامه كحمام زيت أو بلسم، وعند استخدامه كحمام زيت للشعر يأخذ منه كمية مناسبة لطول الشعر، ويتم تدليك الشعر بالزيت جيدا ثم تغطيته بفوطة ساخنة وتركه لمدة ساعتين أو أكثر، ثم غسله بالشامبو والماء.
  8. قد يزيد زيت الخروع من سمك الحاجبين وطول الرموش، نتيجة للأحماض الدهنية الموجودة به وحمض الريسينوليك، ولكن يستخدم بحذر للرموش ويمنع دخوله للعين فقد يسبب أضرار كثيرة للعين، كما يساعد على تقليل تساقط شعر الحاجب ويعزز من نمو الجذور الجديدة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *