التخطي إلى المحتوى
الزنجبيل والضغط
الزنجبيل والضغط

الزنجبيل هو أحد أهم النباتات الطبية والعطرية والذي توصل إليه الإنسان منذ قديم الزمان واستخدمه كعلاج بدائي للكثير من الأمراض، ويتميز الزنجبيل بفوائده العظيمة على العديد من أجهزة الجسم، وينصح به الكثير من الأطباء للوقاية من بعض الأمراض، ولكن في المقابل فان الإفراط في تناوله يحمل مخاطر كبيره لبعض الأشخاص أصحاب الأمراض المزمنة مثل الضغط، الزنجبيل والضغط يعتبر من المواضيع التي عليها خلاف كبير، فالبعض يرى أن الزنجبيل يرفع الضغط، ويرى البعض الأخر أن الزنجبيل يخفض الضغط، وسوف نتناول كلا الرأيين فيما يلي.

الزنجبيل والضغط
الزنجبيل والضغط

الزنجبيل والضغط

أولا: الرأي الذي يرى أن الزنجبيل يرفع ضغط الدم

في الغالب يعتمد أنصار هذا الرأي على الأفراط في تناول الزنجبيل، ويري أصحاب هذا الرأي أن الأفراط في تناول الزنجبيل يؤدي إلى أرتفاع في ضغط الدم، على اعتبار ان الزنجبيل يزيد من ضربات القلب وبذلك يرفع ضغط الدم.

ثانيا: الرأي الذي يرى أن الزنجبيل يخفض ضغط الدم

أما أصحاب هذا الرأي فتدافع بقوة عن الزنجبيل، بدعوى أنه يخفض ضغط الدم، الأمر الذي يقلل من احتمالات حدوث مشاكل وأمراض في الأوعية الدموية مثل الجلطات والتخثرات، وكذلك يؤدي الى تجنب التعرض للسكتات الدماغية نظرا لقدرته الكبيرة على تخفيض ضغط الدم.

وكما يحذر أصحاب هذا الرأي مرضي الضغط الذين يتناولون أدوية لخفض ضغط الدم بضرورة الحذر أثناء تناول الزنجبيل لأنة ممكن أن يتسبب في خفض ضغط الدم بشكل كبير خصوصا مع تناول أدوية لتخفيض ضغط الدم.

الزنجبيل والكولسترول

من أهم الأعراض التي يعاني منها مرضي ضغط الدم المرتفع هو زيادة نسبة الكولسترول في الدم، ولذلك وجب التعرض لتأثير الزنجبيل على الكولسترول، فقد أكدت العديد من الدراسات على أن الزنجبيل يقلل نسبة الكوليسترول في الدم، نظرا لم يحتويه من عناصر كيميائية تساعد في التخلص من الدهون، الأمر الذي يساعد كثيرا في تحسن حالة الأوعية الدموية بالجسم.

وفي النهاية بعيدا عن هذا الجدل بين من ينادي بأن الزنجبيل يرفع ضغط الدم، ومن يؤكد على أنه يخفض ضغط الدم، فإن الزنجبيل لم يتم ذكره ضمن المشروبات التي ترفع ضغط الدم، ولكن يجب على مريض ضغط الدم الحرص والحذر في الإفراط في تناوله.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *