التخطي إلى المحتوى
طريقة تنظيف البط ونزع الريش بسهولة
طريقة تنظيف البط

البط من الطيور المحببة على موائد المصريين حيث يتفنن أهل مناطق الصعيد والدلتا في تقديمه بطرق مختلفه سواء بخلطة المارتا في دمياط أو محشو بالفريك في الصعيد، ولكن للحصول على وجبه لذيذة من البط يجب أن نعلم طريقة تنظيف البط، لما يحتويه البط من دهون كثيفة تجعل رائحته أكثر “زفاره” من غيره من الطيور الأخرى، وتتطلب طريقة تنظيف البط الاستعداد بعدد من المواد المستخدمة في المطبخ والمنزل بشكل عام لإجراء عملية تنظيف جيدة تجعل البط ملائم للطهي.

طريقة تنظيف البط

يمكن استخدام مكونات من المطبخ كالدقيق والرده والخل والليمون في تنظيف البط والدواجن بشكل عام وسنعرف في السطور التالية كيفية أستخدامها في طريقة تنظيف البط.

طريقة تنظيف البط
طريقة تنظيف البط

 

الطريقة الأولى

  •  بداية يجب أن نغسل البط جيدا من الخارج والداخل باستخدام المياه الدافئة و الفرشاة البلاستيكية الخشنة وذلك للتخلص من الريش والشعر الصغير المتماسك بجسد البط، ويفضل أن تتم عملية الغسيل وفرك البط  بارتداء قفاز من المطاط وذلك للحفاظ علي الأيدي والتحكم في الطائر بشكل جيد  .
  • نفرك البط بالليمون والملح الخشن ، و نعيد غسلها بالمياه الجارية الدافئة، وبعد غسلها بالمياه نستخدم الدقيق الأبيض في فرك البط وذلك حتي نتخلص من رائحة الزفارة ويتم ذلك من الخارج والداخل، ثم تأتي مرحلة استخدام الخل الأبيض للتأكد من التخلص من رائحة الزفارة نهائياً والتأكد من نظافة البط وتخلصه من  أى بكتريا نمت عليه نتيجة حفظة في الثلاجة أو تعرضه للهواء.
  • بعد الفرك بالدقيق والغسل بالخل، نقوم بشطف البط بالمياه الدافئة و غسله بالدقيق مرة أخرى لان رائحة الزفارة قد لا تزول من أول عمليه غسيل وتحتاج إلى التأكيد عليها مرة أخرى، ثم نصل إلى مرحلة  استخدام الملقاط في نزع بقايا الريش الصغير الموجود علي جلد البط و بعد ذلك نغسلها للمرة الأخيرة بالملح والخل والدقيق وتكون جاهزة للطبخ.

الطريقة الثانية

  1. نستخدم في هذه الطريقة لتنظيف البط نصف كوب من الملح الخشن وملعقتين كبيرتان من بيكربونات الصوديوم وملعقتين كبيرتين من الردة ونصف كوب من الدقيق.
  2. نضع على البط الملح الخشن وبيكربونات الصوديوم والردة والدقيق ونتركهم لمدة نصف ساعة، ثم نفرك البط بكافة المكونات المستخدمة، وبعد ذلك نغسلها بالمياه الدافئة وذلك حتي نتخلص نهائياً من الزفارة، ويكون البط جاهز للطبخ .
  3. يمكن أن نعيد فرك البط بالملح والردة مرة أخرى إذا لاحظنا أن رائح الزفارة ما زالت باقية، ونستخدم الملقطات أيضا لنزع أي بقايا من الريش العالق في جلد البط.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *