التخطي إلى المحتوى
فوائد الموز التي لا يعلمها الكثيرين
فوائد الموز

الموز هو أحد محاصيل الفاكهة الاستوائية ويزرع في العديد من الدول من بينها مصر نظرا لتوافر الظروف المناسبة لزراعته بها، كما يعد الموز من أكثر الفواكه فائدة نظرا لاحتوائه العديد من العناصر الغذائية المهمة جدا للجسم مثل البوتاسيوم الذي يتميز الموز باحتوائه على نسبة عالية منه، وفوائد البوتاسيوم مذهلة وسوف نتناولها بالتفصيل في السطور التالية، بالإضافة لاحتوائه على كمية كبيرة من الألياف الغذائية التي تسهل وتساعد على عملية الهضم، كما يحتوي على العديد من المواد المضادة للأكسدة مثل الدوبامين الذي يحمي من أمراض القلب، ويمكن تصنيف فوائد الموز والأمراض التي ينصح أصحابها بتناول الموز فيما يلي.

 

فوائد الموز
فوائد الموز

فوائد الموز

  1. فوائد الموز لمرضي السكر: يساهم الموز بشكل كبير في تنظيم نسبة السكر في الدم عن طريق تناول ثمرتين يوميا منه.
  2. فوائد الموز لمرضي الضغط: نظرا لاحتوائه على كمية كبيرة من البوتاسيوم والدوبامين، فيعد الموز من أهم الفواكه التي تضبط ضغط الدم وتقى من أمراض القلب.
  3. فوائد الموز للعظام: الموز يقلل من فقدان الكالسيوم الذي يعد من أهم عناصر بناء العظام وتقويتها والحفاظ عليها.
  4. فوائد الموز لعلاج تشنجات العضلات: تعمل المواد التي يحتويها الموز وفي مقدمتها البوتاسيوم من تقليل التشنجات التي تصيب العضلات أثناء النوم أو أثناء التدريبات الرياضية.
  5. فوائد الموز للتخلص من الاكتئاب: من المواد التي يحتويها الموز بكميات كبيرة مادة “التربتوفان” والتي يتم تحويلها إلى هرمون السعادة “السيروتونين” الذي يقضي على أعراض الاكتئاب.
  6. فوائد الموز في الجنس: وجود البوتاسيوم بمعدلات كبيرة في الموز يساعد على تدفق الدم بشكل جيد داخل العضو الذكري، مما يعطي انتصابا قويا خلال العملية الجنسية.
  7. فوائد الموز للتخلص من التوتر: تناول الموز بشكل منتظم يخفف من أعراض التوتر والقلق وتحسين المزاج العام.
  8. فوائد الموز لعلاج فقر الدم والأنيميا: معدلات الحديد الموجودة بالموز تساعد كثيرا في بناء الدم وتكوينه بشكل جيد وعلاج الأنيميا.
  9. فوائد الموز للهضم: احتواء الموز على مادة “البكتين” التي تساعد في عملية الهضم من خلال تحفيز نمو البكتريا الجيدة بالأمعاء.
  10. فوائد الموز لمرضى قرحة المعدة: يساعد تناول الموز في تقليل حدة الطعام لمرضي قرحة المعدة.
  11. فوائد الموز لعلاج أعراض الحموضة وارتجاع المريء: يقاوم الموز السوائل الحمضية التي تسبب الحرقة داخل المعدة.
  12. فوائد الموز لتعزيز الذكاء: يساعد الموز على زيادة درجة التركيز واليقظة أثناء التعلم لاحتوائه على البوتاسيوم بنسبة عالية.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *