التخطي إلى المحتوى
هل الجزر يزيد الوزن
هل الجزر يزيد الوزن

تتعدد مزايا وفوائد الجزر والتي لا حصر لها وتتنوع استخداماته، ويتم تناوله مطبوخا أو مخللا أو مربى أو عصير أو على صورة حلوى أو معلبا، وهو غني بمضادات الأكسدة التي تحارب السرطان، وبالكاروتينات التي تحسن فعالية جهاز المناعة وتقلل من خطر الإصابة بإمراض الأوعية الدموية والقلب.

القيمة الغذائية للجزر

يحتوي كل 100 جرام من الجزر على فيتامين أ ما يعادل 16706 وحدة دولية، وعلى 0.30 مجم من الحديد، 12 مجم من المغنيسيوم، وعلى 35 مجم من الفسفور، أما فيتامين ك فيحتوي على 13.2 ميكروجرام :

السعرات الحرارية 41 سعر حراري البروتين 0.93 جم
السكر 4.74 جم فيتامين ج 5.9 مجم
الدهون 0.24 جم الكالسيوم 33 مجم
الكربوهيدرات 9.58 جم الصوديوم 69 مجم
الألياف 2.8 جم البوتاسيوم 320 مجم

فوائد الجزر

1- غني بمضادات الأكسدة: أثبتت دراسة إلى أن عصير الحزر يقلل من خطر الإصابة بإمراض القلب والأوعية الدموية لاحتوائه على مستويات عالية من مضادات الأكسدة في الدم.

2- التحكم في معدل السكر في الدم: أفادت دراسة على قدرة الجزر على تنظيم معدل السكر في الدم بسبب محتواه من المواد الكيميائية النباتية ومضادات الأكسدة.

3- الوقاية من ضغط الدم المرتفع: يوصي بتناول نظام غذائي غني بالبوتاسيوم والألياف للوقاية من ارتفاع ضغط الدم وهذا ما يتوفر في الجزر حيث يحتوي مقدار جزرتين مقطعتين على 1.8 جم من الألياف، 205 مجم من البوتاسيوم.

4- مكافحة الالتهابات: أذ يعد الجزر غنيا بالكاروتينات وفيتامين أ الذي يكافح الالتهابات، ويفضل أكله نيئا بكميات معتدلة لتحقيق أفصى أستفادة.

5- تحسين وظائف الجهاز المناعي: بفضل احتوائه على الكاروتين من النوع بيتا فأنه يحسن من عملية التقدم بالسن كما أنه يعزز من كفاءة جهاز المناعة.

6- المحافظة على صحة العين: يعمل الجزر على تحسين صحة العين بفضل احتوائه على مادة اللوتين وهى من مضادات الأكسدة المهمة من الوقاية من الإصابة بالعشي الليلي.

7- الوقاية من السرطان: عند تناول الجزر بالكميات الموصي بها فإنه يقي الإنسان من سرطان الرئة بفضل احتوائه على الكاروتينات من النوع بيتا.

هل الجزر يزيد الوزن

عند أنقاص الوزن لا يشترط الحرمان من تناول أطعمة بعينها دون أنواع أخرى، بل الموضوع يتلخص بكيفية الأكل واختيار الأطعمة المفيدة والتي تقلل الوزن، ويأتي الجزر ليحقق هذه المعادلة أذ يحتوي على فوائد عديدة بجانب كونه مفيدا في إنقاص الوزن.

فوائد الجزر لإنقاص الوزن

  • غني بفيتامين أ : أوضحت دراسة أن تناول فيتامين أ الموجود بالجزر يعمل على محاربة الدهون خصوصا الموجودة في البطن ومن ثم يقضي على السمنة في هذه المنطقة.
  • غني بالألياف: كما هو معلوم أن الجزر يحتوي على نسبة عالية من الألياف حتى لو كانت ليست بالكثيرة بمعدل 14% في كوب من الجزر النيء، و 18% في الجزر المسلوق بما يحتاجه الجسم يوميا من الألياف، حيث تساعد الألياف على الشعور بالشبع وإنقاص الوزن من خلال الوقت الذي يستغرقه في المضغ.
  • غني بفيتامين ج: أفادت دراسة على أن فيتامين ج بجانب الرياضة يعمل على زيادة حرق الدهون، فيحتوي كوب من الجزر النيء على 12%، ومن الجزر المسلوق على10% من الاحتياج اليومي من فيتامين ج .
  • قليل السعرات الحرارية: أذ يحتوي الجزر المعلب على 36 سعر حراري، والجزر النيء على 52 سعر حراري، أما الجزر المسلوق فيحتوي على 55 سعر حراري.

يبقى لنا أن نؤكد على الاعتدال في تناول الجزر حتى لا يزيد الوزن وذلك بقدار كوب إلى كوبين في اليوم ويفضل الجزر النيء لأن الجزر المطبوخ يتحول جزء من النشا فيه إلى سكر الجلوكوز وبالتالي يزيد الوزن.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *