التخطي إلى المحتوى
هل العسل الأبيض يزيد الوزن
فوائد العسل

من المعروف أن العسل شفاء لكثير من الأمراض، فقد ذكر منذ آلاف السنين في المخطوطات وعلى الجداريات، ينتج العسل ذلك السائل الذهبي من تجميع النحل لرحيق الأزهار وهضمه، وتتعدد ألوان العسل ويعتمد ذلك على نوع رحيق الأزهار التي يتغذى عليها النحل، وأهم ما يميز العسل أنه لا يتلف ولا يحتاج لوسيلة خاصة لحفظه، وقد استخدم في وصفات الطب البديل والشعبي في علاج الإكزيما والإمساك والإعياء وغيره من الأمراض.

القيمة الغذائية للعسل

يحتوي 21 جم من العسل آي ما يعادل ملعقة كبيرة من العسل على:

السعرات الحرارية 64 سعر حراري الزنك 0.05 مجم
السكريات 17.25 جم الكالسيوم 1 مجم
الكربوهيدرات 17.3 جم البوتاسيوم 11 مجم
الماء 3.59 جم الصوديوم 1 مجم
البروتين 0.06 جم فيتامين ب2  0.008 مجم
الحديد 0.09 مجم فيتامين ب3 0.025 مجم
الفسفور 1 مجم فيتامين ج 0.1 مجم

فوائد العسل

للعسل فوائد منذ القدم، حيث كان بمثابة الدواء للمصري القديم فكان يعتبر كنزا ثمينا يستخدم كعملة متداولة، والفائدة لم تقتصر على المصري القديم فقط بل أمتد للرومان الذين استخدموه في تضميد جروحهم، وكان الرياضيون يتناولونه بجانب التين المجفف لتعزيز أدائهم الرياضي، ومن فوائد العسل ما يأتي:

1- يساعد على استشفاء الحروق والجروح: يمنع نمو البكتريا كما أنه مطهر طبيعي ويقلل من أنتفاخ الحروق والجروح وألمها ويحافظ على نظافتها.

2- يحسن من صحة الجهاز الهضمي: يعد ملين طبيعي ويخفف من حدة الانتفاخ والإمساك، وله من الخصائص ما يحافظ بها على صحة الجهاز المناعي والهضمي.

3- يحسن من صحة الجلد: هو علاج لحب الشباب كون من خصائصه منع نمو البكتريا كما يستخدم مع اللبن للحفاظ على حيوية البشرة ونضارتها وجمالها.

4- التقليل من أعراض لدغ البعوض: يقلل من تهيج الجلد والحكة التي يسببها لدغ البعوض ويمنع الإصابة بالعدوى لما له م خصائص مضادة للبكتريا.

5- يساعد على تقوية جهاز المناعة: كان لخصائصه المضادة للبكتريا والأكسدة دورا في قدرة جهاز المناعة على منع الإصابة بأي مرض.

6- تعزيز مستويات الطاقة: يؤدي لزيادة الطاقة وارتفاع الجلوكوز في الدم حيث يعتبر بديل طبيعي للسكر، كما يمكن لمرضى السكري تناول كميات قليلة منه مع مراقبة نسبة السكر لديهم.

7- التقليل من الالتهابات: يخفف بنسبة 85% لدى المرضى المصابون بالتهاب الجهاز الهضمي بتطبيقه موضعيا.

هل العسل الأبيض يزيد الوزن

نعم يزيد العسل الأبيض من الوزن، فملعقة واحدة من العسل الأبيض تحتوي على 90 سعر حراري بينما ملعقة من السكر العادي تحتوي على 7 سعر حراري، ولكن من الممكن أن يساعد العسل على أنقاص الوزن أذا كان ضمن حمية غذائية تعتمد على العسل، ويساعد العسل على فتح الشهية بسبب السكريات التي تحتويه، فالأنسولين يعمل على دفع السكر داخل الخلايا فيشعر الإنسان بالجوع لانخفاض معدل السكر في الدم .

وعلى الجانب الأخر يمكن  إدخال العسل إلى الجسم بطرق معينة لإنقاص الوزن منها إن ندخل العسل ضمن الأكل اليومي في مواعيد ثابتة ومحددة بقدار ملعقة أو ملعقتين في اليوم مع شرب كميات وفيرة من الماء وتجنب الأطعمة التي تحتوي على السكريات والدهون والنشويات، طريقة العسل مع الماء الساخن فهذه العادة تحرق الدهون وتكون عن طريق إذابة ملعقة عسل في كوب ماء ساخن ويتم تناولها على الريق صباحا، طريقة الليمون مع العسل وتؤخذ صباحا على الريق أذ كونه يحرق الدهون فإنه يمد الجسم بالنشاط والطاقة، القرفة مع العسل تتم من خلال إضافة ملعقة من العسل إلى ملعقتين من القرفة المطحونة إلى كوب من الماء وتتناول في الصباح والمساء وهذه الطريقة كفيلة من التخلص من السعرات الحرارية الزائدة بالجسم.

 

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *