التخطي إلى المحتوى
المسافة بين الصفا والمروة
ما هي المسافة بين الصفا والمروة

الكثير من المسلمين يتساءلون عن المسافة بين الصفا والمروة خصوصًا مع اقتراب موسم الحج، ويرجع ذلك كون السعي بين الصفا والمروة ركن من أركان الحج لقول الله تعالى: ” إِنَّ الصَّفَا وَالْمَرْوَةَ مِن شَعَآئِرِ اللّهِ فَمَنْ حَجَّ الْبَيْتَ أَوِ اعْتَمَرَ فَلاَ جُنَاحَ عَلَيْهِ أَن يَطَّوَّفَ بِهِمَا وَمَن تَطَوَّعَ خَيْراً فَإِنَّ اللّهَ شَاكِرٌ عَلِيمٌ “ (سورة البقرة: الأية 158).

حيث أن السعي بين الصفا والمروة يكون سبع أشواط، والسعي في اللغة يعني المشي، ويعد المشي من الصفا إلى المروة شوطًا وكذلك السعي من المروة إلى الصفا شوطًا إلى أن يتم الحاج السعي بين الصفا والمروة سبعة أشواط كاملة، على أن يقوم الحاج ببدء السعي من الصفا في الشوط الأول وينتهي في الشوط السابع عند المروة.

المسافة بين الصفا والمروة

المسافة من الصفا إلى المروة تعد من الأمور التي لا يتوقف عليها حكم في الحج، وإنما المطلوب من الساعي أثناء سعيه بين الصفا والمروة هو استيعاب المسافة بينهما، وقد قام بعض أهل العلم بتحديد المسافة بينهما، فقد قام الشيخ عبد الرحمن المرشدي وهو من الأحناف بذكر أن المسافة ما بين الصفا والمروة هي سبعمائة وخمسون ذراعًا، بينما نجد في كتاب “فتوحات الوهاب بتوضيح شرح منهج الطلاب” وهو أحد كتب الشافعية أن المسافة من الصفا إلى المروة هي سبعمائة وسبعة وسبعون ذراعًا.

ويتضح لنا مما سبق أنه طبقًا للحسابات تبلغ المسافة بين الصفا والمروة 394.5 مترًا، وهناك من يقول أن المسافة من الصفا إلى المروة 375 مترًا، والبعض الأخر قدر المسافة من الصفا إلى المروة بــ 405 مترًا.

وبأخذنا في الاعتبار أن المسافة من الصفا إلى المروة 394.5 مترًا نجد أن إجمالي عدد الأشواط السبعة التي يقوم بها الحاج أثناء تأدية فرض الحج تقدر بمسافة 2761.5 مترًا، ويبلغ عرض المسعى 40 مترًا بمساحة إجمالية تتجاوز 87 ألف كيلو متر مربع، كما يبلغ عدد طوابق المسعى أربعة طوابق.

السعي بين الصفا والمروة

الصفا والمروة

الصفا الذي يبدأ منه السعي عند تأدية فريضة الحج هي الحجارة الصلبة، وأطلق اسم الصفا على طرف جبل “أبي قبيس”، بينما المروة الذي ينتهي إليه السعي هو الحجارة البيضاء البراقة، وقيل إن دابة الأرض التي تخرج في أخر الزمان وتعد إحدى العلامات الكبرى لقيام الساعة سوف تخرج من الصفا.

والجدير بالذكر أنه نتيجة لقيام المملكة العربية السعودية بعملية توسيع المسجد الحرام نجد أن المسعى بين الصفا والمروة الآن داخل في المسجد الحرام.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *