التخطي إلى المحتوى
كيفية التعامل مع الناس
قواعد التعامل مع الناس

خلق الله الناس قبائل وشعوب ليتعارفوا، لذلك فالتواصل الاجتماعي من الأساليب الدينية السليمة، وهي فطرة داخل الإنسان، فلا يستطيع الفرد أن يعيش بمفرده دون الآخر، وأن يواجه أمور الحياه بمفرده، بل يحتاج إلى الآخرين ليساندوه، حيث أثبتت الدراسات أن الوحدة تؤدي إلى الإصابة بالاكتئاب، ولكي يعيش الإنسان حياة متوازنة وسعيدة عليه أن لا يعيش وحيدا، فيسعى إلى التعرف على الناس وتكوين الصداقات الجيدة، ولكن هناك أسس وقواعد للتعامل مع الناس، حتى لا يحدث العكس وينفر الناس منك، ومن خلال فهم كيفية التعامل مع الناس، ستفهم كيفية اختيار شريك حياتك لاحقا،  لذلك سنعرفك الآن من خلال هذا الموضوع كيفية التعامل مع الناس بشكل صحيح.

قواعد التعامل مع الناس
التعامل مع الناس

قواعد وفن التعامل مع الناس

  • إذا كنت ترغب في أن يعطيك الآخرون حجمك وتقديرك، وأن يأخذ الآخر أنطباع جيدة عنك، عليك أنت أولا أن تثق بنفسك، فالناس سيتعاملون معك كما تتعامل مع نفسك، فإذا كنت ترى نفسك غير جميل سيتعامل معك الناس بنفس الشكل، وإذا كنت ترى نفسك غير ذكي سيراك الناس عير ذكي ، فطريقة رؤيتك لنفسك تنعكس بالطبع على تصرفاتك، فيراها الآخرون ويتعاملون معك بنفس طريقة التعامل مع نفسك.
  • كن على طبيعتك عندما تتعامل مع الناس، فلا تتكلف أو تتصنع، ولا تبدل شخصيتك أو طريقتك لتنال على إعجاب الناس، فعفويتك هي ما ستجذبهم لك، ولكن أيضا لا تتعامل بطريقة غير لائقة.
  • احذر أن تنتقد أحد بشكل لاذع ولا تتحدث أمام جمع من الناس عن مساوئ شخص آخر، فالناس لا يحبون قرب الشخص الذي يرى فقط العيوب وينتقدها ويتحدث عنها، عليك فقط تقل الناس كما هم بطبائعهم واختلافهم طالما لم يصيبك أي ضرر منهم.
  • إتقانك لفن لغة الجسد سيفيدك كثرا في عملية التعامل مع الناس، فمثلا عند الحديث مع الناس لا تحرك يديك كثيرا، أو تفعل بعض الحركات التي قد تضايقهم كثيرا، منها الوقوف بشكل غير سليم ومستفز، وتعبيرات الوجه الكثيرة والمبالغ بها، فقد يقلل ذلك من هيبتك أمامهم.

في النهاية يقول لينكولن ” أن نقطة من العسل تصيد من الذباب أكثر مما يصيد برميل ٍ من العلقم”، فاللسان الحلو والكلام الطيب، يجعلك محبب للكثير من الناس وبحبون التعامل معك دائما، لكن اللسان السليط الناقد المر يبعد الناس عنك وينفرون من التعامل معك.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *