التخطي إلى المحتوى
كيفية حساب مصنعية الذهب في مصر
حساب مصنعية الذهب

تعد الأزمات الاقتصادية والسياسية ومدى التضخم واستمرار تراجع سعر العملات أمام الدولار مقابل ارتفاع سعر جرام الذهب، ما أدى لتفكير الكثير في شراء الذهب واقتنائه للتجارة وسد الديون وحل الأزمات وليس بهدف الزينة، وسعر الذهب يختلف من دولة لأخرى، ويختلف سعر جرام الذهب من عيار لغيره، فالذهب له أكثر من عيار وهي، 24 وعيار 21 وعيار 18 وعيار 14 وغيرها، وتختلف نسبة الذهب في كل عيار، ونعرض عليكم في مقالنا طريقة حساب مصنعية الذهب في مصر.

كيفية حساب مصنعية الذهب في مصر

قبل التوجه لمحال الذهب عليك أولا الاطلاع على سعر جرام الذهب في هذا اليوم، فسعر الجرام مخلتف يوميا، وذلك مع ارتفاع سعر الدولار الأمريكي، لذلك عليك معرفة سعر الذهب في مصر قبل الشراء، وأشهر عيارات الذهب في مصر هي 21 وعيار 18 ثم عيار 24، وتم استحداث عيار 14 نتيجة ارتفاع سعر الجرام.

طريقة حساب مصنعية الذهب
سبائك ذهبية

المصنعية

عندما تختار قطعة الذهب التي تريد شراءها عليك بمعرفة وزنها كم جرام ومعرفة سعر الجرام كما سبق وقم بضرب وزن القطعة في سعر الجرام حسب سعره اليوم.
ومثال ذلك: شراء حلق عيار 21 ويبلغ وزنه 5 جرامات، وسعر جرام الذهب عيار 21 هو 625 جنيها، فيكون حساب سعر الحلق بحاصل ضرب الوزن في سعر الجرام:
625 × 5 = 3125 جنيها، وهنا يطلب التاجر مبلغا أزيد من هذا المبلغ، بإضافة المصنعية والدمغة أو الضريبة.
وهنا عليك أن تسأل على سعر الضريبة على جرام الذهب المباع لتحسب سعر المصنعية على كل جرام حسب ما طلب التاجر.

ارتفاع مصنعية الذهب

ارتفع سعر مصنعية الذهب في مصر مع ارتفاع أسعار الذهب الأيام الماضية، ووصل سعر مصنعية الذهب من 25 جنيها إلى 100 جنيه للجرام الواحد، وذلك باختلاف التصميم والشغل المبذول فيه والشكل، ويحسب التاجر على عمولة الشغل، وعندما يكون عندك رغبة في بيع الذهب لا يتم حساب المصنعية.

نسبة الذهب في كل عيار

يذكر أن كل عيار ذهب يكتب في الجزء الداخلي لقطعة الذهب رقم العيار، ولكل عيار نسبة نقاء للذهب فيه وفيما يلي نوضح نسبة الذهب في كل عيار:
عيار 22: أغلب عيار تصنع منه المجوهرات ونقاء الذهب فيه يبلغ 0.9167.
عيار 21: ونسبة الذهب فيه أقل من عيار 22 ولونه مختلفٌ وتبلغ درجة نقاوته هو 0.875.
عيار 18: وهو الأقل؛ لما فيه من شوائب كثيرة وقلة في نسبة الذهب ورقم نقائه هو 0.750.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *