التخطي إلى المحتوى
المسافة بين العلمين والإسكندرية
مدينة العلمين

مدينة العلمين تعد من أهم الوجهات السياحية في مصر سواء لتميزها بالشواطيء الفيروزية الرائعة أو لكونها كانت مسرحا تاريخيا لأحدى المعارك الشهيرة في الحرب العالمية الثانية الحدث الأهم في القرن العشرين. وتضم مدينة العلمين عدد من الوجهات الساحلية الصيفية المميزة التي تجذب أبناء محافظة الإسكندرية خلال فترة الصيف حيث تعتبر المسافة بين الإسكندرية والعلمين قصيرة وتسمح بأن يهاجر أبناء عروس البحر المتوسط لقرى الساحل الشمالي والعلمين سنويا هربا من زحام المدينة في هذا التوقيت.

شواطيء العلمين
مدينة العلمين

المسافة بين العلمين والإسكندرية

  • تبلغ المسافة بين محافظة الإسكندرية ومدينة العلمين التي تقع في نطاق محافظة مرسى مطروح قرابة الـ118 كيلو متر أى تقطع تلك المسافة في ساعتين على الأكثر.
  • يسلك المتوجهين من الإسكندرية إلى الساحل الشمالي طريق الساحل الشمالي العلمين بشكل مستقيم حتى الوصول إلى أي من الوجهات في العلمين سواء قرى مارينا الخمسة أو القرى الكبيرة التي شيدت فيما بعد في الطريق إلى مرسى مطروح، وأشهرها مراسي وهيسندا.
  • يبلغ تعداد سكان مدينة العلمين 109 ألف نسمة وتعتمد المدينة في اقتصادها بشكل رئيسي على شركات البترول التي تنقب عبر منصاتها عن الثروات الطبيعية في البحر المتوسط وعلى السياحة الصيفية في المستوى الثاني.
  • تنشأ الدولة مدينة العلمين الجديدة في الامتداد الغربي للمدينة الحالية والتي تبلغ المساحة المخصصة لتشييدها أكثر من 48 ألف فدان وتستهدف الدولة توطين أكثر من 2 مليون مواطن فيها.
  • تستهدف الدولة تنمية المساحة الواقعة بين منطقة غرب الدلتا وحتى مرسى مطروح لذلك انتهت الحكومة من عدة مشروعات ضخمة في مجال الطرق منها طريق وادي النطرون العلمين الذي يمثل نقلة جديدة في ربط القاهرة والدلتا بمدينة العلمين مباشرة وتقليل ساعات الوصول للمدينة.
  • يعتبر فندق العلمين الجديد الذي تم افتتاحه في منطقة مراسي من أشهر الوجهات حاليا في مصر كونه الفندق الأغلى في البلاد حتى الآن حيث يصل سعر قضاء الليلة فيه في فترة الصيف بين 60 : 90 ألف جنيه.
  • من أهم المزارات السياحية الدولية في منطقة العلمين هي مقابر الجنود الأجانب ضحايا معركة العلمين التي دارت رحاها في صحراء الساحل الشمالي بين الجيش الألماني وقوات الحلفاء وشهدت المواجهة التاريخية بين القائدين العسكريين الكبار الجنرال روميل قائد القوات الألمانية والمارشال مونتجمري قائد قوات الحلفاء.

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *