التخطي إلى المحتوى
ما هي عاصمة الصومال
ما هي عاصمة الصومال

نتعرف معكم من خلال السطور التالية على عاصمة الصومال ، ودولة الصومال هي من الدول التي تقع في الجهة الشرقية للقارة الإفريقية، ويحد دولة الصومال المحيط الهندي من الجهة الشرقية بينما يحدها بحر العرب المتصل بالمحيط الهندي من الجهة الشمالية الشرقية، أما من الجهة الغربية لدولة الصومال فيحدها دولة إثيوبيا، بينما نجد دولة جيبوتي تحد دولة الصومال من الناحية الشمالية الغربية، وتحدها دولة كينيا من الجهة الجنوبية الغربية، ونجد المحيط الهندي يحد دولة الصومال من الجهة الجنوبية، بينما يمثل خليج عدن المتصل بالمحيط الهندي الحدود الشمالية لدولة الصومال.

مدينة مقديشو عاصمة الصومال

عاصمة الصومال هي مدينة مقديشو، وتسمى مدينة مقديشو بالإنجليزية “Mogadishu”، وهي مدينة تابعة إلى منطقة بنادر من الناحية الإدارية، وتتكون دولة الصومال من عدد “18” منطقة إدارية، وبالرغم من كون منطقة بنادر أصغر المناطق الإدارية في الصومال من حيث المساحة إلا أنها تعد أكبر منطقة إدارية في الصومال من حيث الكثافة السكانية.

وتقع مدينة مقديشو في الجهة الجنوبية للصومال وتعتبر من المدن الساحلية المتواجدة في دولة الصومال حيث تطل على المحيط الهندي كما تحتل أيضًا جزءًا كبيرًا من السواحل الإفريقية له، أما بالنسبة لقارة إفريقيا فنجد مدينة مقديشو تقع في الجهة الغربية بالقرب من خط الاستواء، حيث تقع عاصمة الصومال شمال خط الاستواء حيث أن مدينة مقديشو تبعد عن خط الاستواء بمسافة تقدر بحوالي 235 كيلو متر.

 اقتصاد مدينة مقديشو

تعد مدينة مقديشو العاصمة المركزية لدولة الصومال، فهي تمثل مركز دولة الصومال التجاري، الإداري، المالي، الاقتصادي والسياسي أيضًا، حيث أن معظم مؤسسات الدولة الصومالية تجدها في هذه المدينة، كما يتواجد أيضًا في عاصمة الصومال مطار دولي وكذلك ميناء بحري.

ونجد أن المساحة الكلية لمدينة مقديشو هي 1657 كيلو متر مربع، كما يتجاوز عدد السكان في هذه المدينة 1.5 مليون نسمة والذي يمثل نحو 15% من عدد السكان الإجمالي لدولة الصومال.

وكما ذكرنا سابقًا أن مدينة مقديشو والتي هي عاصمة الصومال تعد من أكبر المدن من حيث الكثافة السكانية حيث أنه وفقًا لأخر الإحصاءات بلغت الكثافة السكانية في مدينة مقديشو نحو 938 نسمة لكل كيلو متر مربع.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *