التخطي إلى المحتوى
ما هي عاصمة موريتانيا
عاصمة موريتانيا

ما هي عاصمة موريتانيا ، تلك الدولة العربية المتواجدة في شمال القارة الإفريقية والاسم الرسمي لها هو “الجمهورية الإسلامية الموريتانية”، وتطل دولة موريتانيا على المحيط الأطلسي، حيث تعد دولة السنغال هي الحد الجنوبي لدولة موريتانيا، بينما يكون إقليم أزواد هو الحد الشرقي لها، الجزائر والصحراء الغربية هي الحد الشمالي، بينما تكون دولة مالي هي الحد الجنوبي لدولة موريتانيا.

وتعد دولة موريتانيا بمثابة حلقة الوصل بين كلًا من العالم الإفريقي والعالم العربي حيث تجمع بين أعراف وثقافات مختلفة منها العربية والإفريقية والبربرية أيضًا، ويرجع تسمية دولة موريتانيا بهذا الاسم إلى العصر الروماني حيث أن هذا الاسم كان يتم إطلاقه على المناطق الشمالية في قارة إفريقيا في ذلك التوقيت، وكان يوجد دولتان إحداهما تسمى موريتانيا الطنجية والأخرى يطلق عليها موريتانيا القيصرية.

وتم توحيد اسم هاتين الدولتين ليطلق عليها دولة موريتانيا في عهد الاستعمار الفرنسي لجمهورية موريتانيا الإسلامية، حيث قام كزافييه كابولاني، قائد الحملة الفرنسية على دولة موريتانيا، بإطلاق هذا الاسم عليها، وكلمة “موريتانيا” في اللغة العربية تعني أرض الرجال السمر.

مدينة نواكشوط عاصمة موريتانيا

مدينة نواكشوط هي أكبر المدن المتواجدة في دولة موريتانيا كما إنها أيضًا تعد واحدة من أكبر المدن المتواجدة في الصحراء الكبرى، مدينة نواكشوط عاصمة موريتانيا التي قام كلًا من شارل ديغول، الرئيس الفرنسي، والمختار ولد داداه، أول رئيس لدولة موريتانيا، بوضع حجر الأساس لها في 5 مارس 1985 وذلك قبيل استقلال دولة موريتانيا من الاستعمار الفرنسي بثلاث سنوات.

ومنذ تم وضع حجر الأساس لمدينة نواكشوط وهي تحولت من مجرد قرية صغير لا يتعدى عدد سكانها 300 نسمة وتفتر إلى أبسط الخدمات ولا يتواجد بها ماء صالح للشرب وتعاني من نقص في الأمطار إلى أهم المدن المتواجدة في دولة موريتانيا إلى أن أصبحت المركز الاقتصادي والإداري لجمهورية موريتانيا الإسلامية.

أهم المعلومات عن مدينة نواكشوط

  • أدى الجفاف الذي ضرب دولة موريتانيا في السبعينيات من القرن الماضي إلى توافد مئات الأسر نحو عاصمة موريتانيا ليصل عدد سكان مدينة نواكشوط إلى 15 ألف نسمة بعد مرور خمس سنوات فقط بعد بنائها، ووفقًا إلى أخر الإحصاءات تخطى عدد سكان مدينة نواكشوط 2 مليون نسمة بسبب هجرة المئات من الأسر الموريتانية إلى المدينة بسبب زيادة التوتر بين قبائل السود والقبائل العربية.
  • تضم مدينة نواكشوط عاصمة موريتانيا جامعة وحيدة وهي “جامعة نواكشوط” ويبلغ عدد طلابها نحو 8000 طالب، حيث يوجد في جامعة نواكشوط 4 كليات فقط وهم كلية الطب، كلية العلوم والتقنيات، كلية العلوم القانونية والاقتصادية وكلية الآداب.
جامعة مدينة نواكشوط
جامعة نواكشوط العصرية

 

  • يتواجد في مدينة نواكشوط العديد من الشركات التي تعمل على إنتاج السجاد والمبيدات الحشرية والأسمنت والتطريز وكذلك المنتجات الغذائية، ويعد تصدير النحاس عبر الميناء المتواجد في المدينة من ركائز الاقتصاد في نواكشوط.
  • يعد شاطئ نواكشوط من أشهر الشواطئ السياحية في المدينة الذي يتوافد عليه عدد كبير من السائحين من مختلف أنحاء العالم، كما يعتبر سوق الفضة من أشهر الأسواق في نواكشوط.
شاطئ نواكشوط
  • العديد من المساجد تتواجد في مدينة نواكشوط ولكن يعد “مسجد نواكشوط” من أهم وأشهر وأكبر المساجد المتواجدة في المدينة، وقامت المملكة العربية السعودية ببناء هذا المسجد الكبير.

وبهذا نكون قد تعرفنا على أهم المعلومات حول مدينة نواكشوط عاصمة موريتانيا والتي تحولت من قرية صغيرة للغاية إلى المركز السياسي والثقافي والتجاري لدولة موريتانيا منذ وضع حجر الأساس لهذه المدينة الكبيرة.

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *